مساعدون الويب
مساعدون الويب
مساعدون الويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مساعدون الويب

مساعدون الويب عالمكم وبيتكم الاول في تحقيق كل مطالبكم وتحقيق النجاح بموقعك او منتداك
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتبحـثأحدث الصورإتصل بناالتسجيلدخول

 

 سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان

اذهب الى الأسفل 
+3
Mohammed
نوسيبة
انور زياية
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
McNabulsy
 
 
McNabulsy


ذكر
عدد المساهمات : 1020
نقاط النشاط : 1444
تقييمك : 5
تاريخ التسجيل : 08/06/2015
العمر : 25

سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان 	 Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان    سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان 	 I_icon_minitime17.03.16 21:18

الشرح 

"إِنَّ" أداة توكيد خبرها مقدم وهو قوله: "مِما أَدرَكَ الناسُ" واسم إن قوله: "إذا لَم تَستَحْيِ فَاصْنَع مَا شِئت" وهذه الجملة على الحكاية، فتكون الجملة كلها اسم إن، والتقدير: إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى هذا القول. 

وقوله: "إِنَّ مِما أَدرَكَ الناسُ" (من) هنا للتبعيض، أي إن بعض الذي أدركه الناس من كلام النبوة الأولى... الخ. 

وقوله: النبوَةِ الأُولَى يعني السابقة، فيشمل النبوة الأولى على الإطلاق، والنبوة الأولى بالنسبة لنبوة النبي صلى الله عليه وسلم فعليه نفسر : النبوَةِ الأُولَى أي السابقة . 

"إذا لَم تَستَحْيِ فَاصْنَع مَا شِئت" هذه الكلمة من كلام النبوة الأولى، والحياء هو عبارة عن انفعال يحدث للإنسان عند فعل ما لا يجمله ولا يزينه، فينكسر ويحصل الحياء.

وقوله: "إِذا لَم تَستَحْيِ" يحتمل معنيين: 

المعنى الأول:إذا لم تكن ذا حياء صنعت ما تشاء، فيكون الأمر هنا بمعنى الخبر، لأنه لا حياء عنده، يفعل الذي يخل بالمروءة والذي لا يخل. 

المعنى الثاني: إذا كان الفعل لا يُستَحَيى منه فاصنعه ولا تبالِ. 

فالأول عائد على الفاعل، والثاني عائد على الفعل. 

والمعنى: لا تترك شيئاً إذا كان لا يُستَحيى منه. 

وقوله: "فاصنَع مَا شِئت" أي افعل،والأمر هنا للإباحة على المعنى الثاني،أي إذا كان الفعل مما لا يستحيى منه فلا حرج. 

وهي للذم على المعنى الأول، أي أنك إذا لم يكن فيك حياء صنعت ما شئت. 

من فوائد هذا الحديث : 

1- أن الآثار عن الأمم السابقة قد تبقى إلى هذه الأمة، لقوله: إِنَّ مِمَا أَدرَكَ الناسُ مِن كَلاَمِ النُّبوَةِ الأُولَى وهذا هو الواقع. 

وما سبق عن الأمم السابقة إما أن ينقل عن طريق الوحي في القرآن، أو في السنة ،أو يكون مما تناقله الناس. 

فأما في القرآن ففي قوله عزّ وجل: (بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * َالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى * إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى* صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى) [الأعلى:16-19] ، وما جاءت به السنة فكثير، كثيراً ما يذكر النبي صلى الله عليه وسلم عن بني إسرائيل ما يذكر. 

وأما ما يؤثر عن النبوة الأولى: فهذا ينقسم إلى ثلاثة أقسام: 

القسم الأول:ما شهد شرعنا بصحته،فهو صحيح مقبول. 

القسم الثاني:ما شهد شرعنا ببطلانه، فهو باطل مردود. 

القسم الثالث:ما لم يرد شرعنا بتأييده ولا تفنيده،فهذا يتوقف فيه،وهذا هو العدل. 

ولكن مع ذلك لا بأس أن يتحدث به الإنسان في المواعظ وشبهها إذا لم يخشَ أن يفهم المخاطَب أنه صحيح. 

ومما نعلم أنه خطأ وباطل ما يذكر عن داود عليه الصلاة والسلام حينما دخل محرابه- أي مكان صلاته - وجعل يتعبد وأغلق الباب، وكان قد جعله الله تعالى خليفة في الأرض يحكم بين الناس، فجاء الخصمان فلم يجدا الباب مفتوحاً، فتسورا الجدار فنزلا على داود، ففزع منهم، كعادة البشر، قالوا:لا تخف، وهذا يدل على أنهم أكثر من اثنين ،فقالوا (خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ * إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً ) [ص:22-23] 

هؤلاء خصوم ويقول:إن هذا أخي، وهذا أدب رفيع، لو كان في وقتنا هذا لقال إن هذا المجرم الظالم، لكن هذا قال:( إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً) أي شاة (وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ) (صّ:23) أي غلبني لأن عنده بياناً وفصاحة. 

قال داود: (قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ وَظَنَّ دَاوُدُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ* فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ) [ص:24-25]. 

زعم اليهود أن لداود عليه الصلاة والسلام جندياً له امرأة جميلة، وأرادها داود، ولكي يتوصل إليها أمر هذا الجندي أن يذهب في الغزو من أجل أن يقتل فيأخذ داود زوجته[150] 

وهذا لا شك أنه منكر، فهذا لا يقع من عامة الناس فكيف يقع من نبي؟ !! لكنهم افتروا على الله كذباً وعلى رسله كذباً. 

فإن قال قائل: ما وجه قوله: (وَظَنَّ دَاوُدُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ) [ص:24]. 

فالجواب: أن هذا الذي حصل من داود عليه السلام فيه شيء من المخالفات، منها: 

أولاً:أنه انحبس في محرابه عن الحكم بين الناس، وكان الله تعالى قد جعله خليفة يحكم بين الناس، ولكنه آثر العبادة القاصرة على الحكم بين الناس. 

ثانياً:أنه أغلق الباب مما اضطر الخصوم إلى أن يتسوروا الجدار، وربما يسقطون ويحصل في هذا ضرر. 

ثالثاً:أنه عليه الصلاة والسلام حكم للخصم قبل أن يأخذ حجة الخصم الآخر، فقال: (قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ) [ص:24] وهذا لا يجوز، أي لا يجوز للحاكم أن يحكم بقول أحد الخصمين حتى يسمع كلام الخصم الآخر، فعلم داود أن الله تعالى اختبره بهذه القصة فاستغفر ربه وخر راكعاً وأناب. 

فما أثر عن بني إسرائيل في هذا نعلم أنه كذب،لأنه ينافي عصمة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وأخلاقهم، وما جاؤوا به من العدل. 

2- أن هذه الجملة: إِذا لَم تَستَحْيِ فاصنَع مَا شِئت مأثورة عمن سبق من الأمم، لأنها كلمة توجه إلى كل خلق جميل. 

3- الثناء على الحياء، سواء على الوجه الأول أو الثاني، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الحَيَاءُ شُعبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ[151] 

والحياء نوعان: 

الأول:فيما يتعلق بحق الله عزّ وجل. 

الثاني:فيما يتعلق بحق المخلوق. 

أما الحياء فيما يتعلق بحق الله عزّ وجل فيجب أن تستحي من الله عزّ وجل أن يراك حيث نهاك، وأن يفقدك حيث أمرك. 

وأما الحياء من المخلوق فأن تكفَّ عن كل ما يخالف المروءة والأخلاق. 

فمثلاً:في المجلس العلمي لو أن إنساناً في الصف الأول مدَّ رجليه، فإنه لا يعتبر حياءً لأن هذا يخالف المروءة، لكن لو كان مجلس بين أصحابه ومدَّ رجليه فإن ذلك لا ينافي المروءة، ومع هذا فالأولى أن يستأذن ويقول: أتأذنون أن أمدَّ رجلي؟. 

ثم الحياء نوعان أيضاً من وجه آخر: 

نوع غريزي طبيعي، ونوع آخر مكتسب. 

النوع الأول:فإن بعض الناس يهبه الله عزّ وجل حياءً، فتجده حيياً من حين الصغر، لا يتكلم إلا عند الضرورة، ولا يفعل شيئاً إلا عند الضرورة، لأنه حيي. 

النوع الثاني:مكتسب يتمرن عليه الإنسان، بمعنى أن يكون الإنسان غير حيي ويكون فرهاً باللسان، وفرهاً بالأفعال بالجوارح، فيصحب أناساً أهل حياء وخير فيكتسب منهم، والأول أفضل وهو الحياء الغريزي. 

ولكن اعلم أن الحياء خلق محمود إلا إذا منع مما يجب، أو أوقع فيما يحرم ، فإذا منع مما يجب فإنه مذموم كما لو منعه الحياء من أن ينكر المنكر مع وجوبه، فهذا حياء مذموم، أنكر المنكر ولا تبالِ، ولكن بشرط أن يكون ذلك واجباً وعلى حسب المراتب والشروط، وحياء ممدوح وهو الذي لا يوقع صاحبه في ترك واجب ولا في فعل محرم. 

4- أن من خلق الإنسان الذي لا يستحيي أن يفعل ما شاء ولا يبالي، ولذلك تجد الناس إذا فعل هذا الرجل ما يستحيى منه يتحدثون فيه ويقولون: فلان لا يستحيي فعل كذا وفعل كذا وفعل كذا. 

5- ومن فوائد الحديث على المعنى الثاني: أن ما لا يستحيى منه فالإنسان حل في فعله لقوله: إذَا لَم تَستَحْيِ فَاصنَع مَا شِئت. 

6- فيه الرد على الجبرية، لإثبات المشيئة للعبد. والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://inkor.ibda3.info/
انور زياية
 
 
انور زياية


ذكر
عدد المساهمات : 770
نقاط النشاط : 994
تقييمك : 2
تاريخ التسجيل : 19/03/2016

سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان 	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان    سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان 	 I_icon_minitime19.03.16 23:26

جزاك الله خيرا على هذا الطرح الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوسيبة
 
 
نوسيبة


انثى
عدد المساهمات : 179
نقاط النشاط : 229
تقييمك : 2
تاريخ التسجيل : 19/03/2016

سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان 	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان    سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان 	 I_icon_minitime20.03.16 6:35

اسـتـمـر أكـثـر حـتـى نـسـتـفـيـد مـنـك أكـثـر
اللـهـم لا تـعِـقـنـا عـن الـعـلـم بـعـائـق ولا تـمـنـعـنـا مـنـه بـمـانـع
وانْ شَاء الله دـوم هَـذا الـتـمَـيـز والـنـجَـاح والابــداع
تقبل منـي أرـق التحايا وأعطرها وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
McNabulsy
 
 
McNabulsy


ذكر
عدد المساهمات : 1020
نقاط النشاط : 1444
تقييمك : 5
تاريخ التسجيل : 08/06/2015
العمر : 25

سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان 	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان    سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان 	 I_icon_minitime20.03.16 13:03

منورة ♥
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://inkor.ibda3.info/
Mohammed
 
 
Mohammed


ذكر
عدد المساهمات : 1161
نقاط النشاط : 1592
تقييمك : 20
تاريخ التسجيل : 27/02/2016

سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان 	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان    سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان 	 I_icon_minitime21.03.16 13:28

بارك الله فيك اخي الغالي وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
McNabulsy
 
 
McNabulsy


ذكر
عدد المساهمات : 1020
نقاط النشاط : 1444
تقييمك : 5
تاريخ التسجيل : 08/06/2015
العمر : 25

سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان 	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان    سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان 	 I_icon_minitime22.03.16 13:10

منووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://inkor.ibda3.info/
xxxman
 
 
xxxman


ذكر
عدد المساهمات : 37
نقاط النشاط : 72
تقييمك : 0
تاريخ التسجيل : 22/03/2016

سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان 	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان    سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان 	 I_icon_minitime22.03.16 16:21

جزاك الله الخيرا وبارك لك في اعمالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
McNabulsy
 
 
McNabulsy


ذكر
عدد المساهمات : 1020
نقاط النشاط : 1444
تقييمك : 5
تاريخ التسجيل : 08/06/2015
العمر : 25

سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان 	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان    سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان 	 I_icon_minitime23.03.16 17:55

منوور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://inkor.ibda3.info/
TopMaster
 
 
TopMaster


ذكر
عدد المساهمات : 46
نقاط النشاط : 54
تقييمك : 0
تاريخ التسجيل : 12/03/2016

سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان 	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان    سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان 	 I_icon_minitime24.03.16 11:28

مشكوووووور على الموضوع المميز


وبارك الله فيك طالما كنت تحاول نشر تعاليم دينه -تعالي-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Judy
المشرف العام
المشرف العام
Judy


انثى
عدد المساهمات : 450
نقاط النشاط : 545
تقييمك : 2
تاريخ التسجيل : 03/04/2016

سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان 	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان    سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان 	 I_icon_minitime11.10.16 12:06

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان 	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان    سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان 	 I_icon_minitime17.10.16 14:28

جزاك الله خيرا على هذا الطرح الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(20)الحياء من الايمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(9)"ما نهيتكم عنه فاجتنبوه"
» تفسير الحديث النبوي الشريف
»  الحياء .. خلق يحبه الله ويقود للجنة
» نشاط في موقع التجارب النووية الكوري الشمالي يثير تكهنات حول اختبار جديد
»  سلسلة الدجال .. ماذا أعددنا لمواجهته ..؟ (7)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مساعدون الويب :: المنتدى العام :: قسم الدين الإسلامي-
انتقل الى: